برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي
scamper
إن الغرض من برنامج سكامبر هو مساعدة الأفراد على تحســــــين قدرتهم الخيالية وتنمية الإبداع لديهم، وألعاب سكامبر تساعد علــى تعلم وتوليد الأفـــــكار، وهو عبارة عن مجموعة استراتيجـــــــيات، تســـــاعد على التفكير في تغييرات يمكن أن تٌــــــحدثها على منتـج للخروج بمنتج جديد، وتستطيع أن تستــخدم هذه التغيــــــــــــيرات كاقتراحات مباشرة أو كنقاط أساسية للـتطوير.
وتعد هذه الطريقة أداة لتحديث منتجات أو خدمات جديدة, وهي عبارة عن قائمة مراجــــعة (Check List) يمكن من خلالها مساعدتنا في التفكير للتغيير الذي يمكن عمله للخدمات أو المنتجات الحالية لتظهر في شكل جديد وحديث. ويمكن الاستفادة من هذه التغيــــــــــــــيرات كمقترحات لأفكار مباشرة أو كنقطة بداية لفكرة يتم العمل بهـــــــــــا مستقبلاً.
بدل
substitute
ما الذي يمكن استبداله من الأجزاء ؟ أي ماذا يمكن أن يحل محله؟ هل يمكن تغيير مكوناته أو المادة المصنوع منها؟ استخدام شيء معين بدل شيء آخر.
اعمل على تبديل الأدوات المستخدمة أو العناصر المركبة للمنتج
تمرين
استخدم أداة سكامبر ( الاستبدال ) على المظلة
الإستخدامات المقترحه:
1).....................................
2).....................................
3).....................................
4).....................................
ادمج
Combine
هو تجميع الأشياء بعضها مع البعض لتكون شيئاً واحداً. وتتضمن التساؤلات التالية :ما الذي تستطيع أن تدمجه ؟
أي .. هل يمكن الدمج بينه و بين أشياء أخرى أو المزج بين المكونات بعض الأشياء أو الدمج بين الأفكار أو الأهداف ...
تمرين
تخيل أنك تخلط الكثير من الأشياء مع عجين الدونات...باستخدام آداة ( الدمج ) فكر في أكبرعدد ممكن من الأشياء التي تخلطها بعجين الدونات كي تكون ألذ وأفضل !!
الإقتراحات
1).....................................
2).....................................
3).....................................
4).....................................
كيِّف أو عدل
Adapt
كيف يمكننا أن نعدل بحيث يناسب حالات معينة أو أغراض متعددة ؟
هل يمكن أن نصنعه بطريقة مشابهة لشيء آخر ؟
تمرين
لقد اتيح لك أن تعدل في وظيفة المصباح...تخيل!!
).....................................1
2).....................................
3).....................................
4).....................................
غير
Modify
كيف يمكن تغيير شكل أو لون أو النوع الشيء؟
وهل يمكن تغييره بشكل جديد لتحقيق هدف معين؟
اعمل بعض التعديلات في الشكل أو اللون أو أي جانب في الخدمة.
تمرين
لقد أتيح لك أن تغير جهاز الجوال، باستخدام أداة (التغيير)، ما الذي يمكن أن تغيره بالشكل أو اللون أو الأصوات ليكون جهازاً أبسط في استخدامه .
).....................................1
2).....................................
3).....................................
4).....................................
كبّر
Magnify
هو تكبير في الشكل أو النوع من خلال الإضافة إليه وجعله أكثر ارتفاعاً، أو أقوى، أو أطول
ما الذي يمكن تكبيره؟ وهل يمكن تكبير حجمه ؟
تمرين
ابتعت قطة .. وأردت أن تجعل لها بيتاً فلم تجد سوى صندوق صغير من الكرتون، باستخدام أداة ( التكبير ).
كيف من الممكن جعل هذا الصندوق ملائماً لحجم القطة ؟
1).....................................
2).....................................
3).....................................
4).....................................
صغر
Minify
ما الذي يمكن تصغيره ، إخفاؤه ، تقصيره ؟ لتخفيض سعره أو جعله أكثر بساطة؟
تمرين
ماذا لو كانت المظلة ...الدراجة أصغر؟
1).....................................
2).....................................
3).....................................
ضعه في إستخدامات أخرى
Put to other uses
استخدام الشيء لأغراض غير تلك التي وضع من أجلها ، وتتضمن التساؤلات الآتية : ما هي الأستخدامات الجديدة ؟ ما هي الأماكن الأخرى التي يستخدم بها ؟ متى يستخدم ؟ وكيف يستخدم ؟
تمرين
عود الأسنان مصنوع من الخشب وكذلك
البلياردو، وهي جميعاً عيدان، رغم اختلاف المقاسات والشكل والحجم؟
باستخدام أداة( الاستخدامات الأخرى )
فكر في استخدامات أخرى لهذه الأعواد.
1).....................................
2).....................................
3).....................................
إحذف
Eliminate
ما الشيء الذي يمكن التخلص منه ؟ ما الذي يمكن إزالته ؟ ما الذي يمكن تبسيطه ؟...
كحذف بعض الأجزاء من الشيء .
تمرين
ما الذي يمكن حذفه من السيارة حتى يصبح سعرها أقل الذي يمكن حذفه من الحافلة لتتسع لعدد اكبر؟
1).....................................
2).....................................
3).....................................
4).....................................
اعكس
Reverse
فكر في أن تقلب هذا الشيء وتنظر إليه بالعكس .
ما الأجزاء التي يمكن عكسها ؟ الجانب الأيسر ليكون في الجانب الأيمن أو تغيير الشي من الأمام إلى الخلف من أعلى إلى أسفل أو قلب الأدوار ...
تمرين
ماذا ترى في الصورة؟
1).....................................
2).....................................
أعد الترتيب
Rearrange
تسير الأمور والأحداث في نسق معين.
ماذا لو غيرنا هذا الترتيب، كيف يمكن أن نغير في ترتيب الأعمال أو الأجزاء ؟ ماذا ينتج عن إعادة الترتيب؟
تمرين
ماذا لو كان يوم الجمعة هو أول أيام الأسبوع ؟
باستخدام أداة ( إعادة الترتيب )
سجل تخيلاتك والنتائج المترتبة على ذلك.
1).....................................
2).....................................
3).....................................
4).....................................
الثلاثاء مارس 12, 2013 12:53 pm من طرف ahmed.zako
» مكتبة البحث العلمي >> لخدمة الباحث في تصميم ومنهجية البحث وتفيد جميع الباحثين من دبلوم وماجستير ودكتوراة
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 11:00 pm من طرف Admin
» مقاييس_النزعة_المركزية.doc
الأحد مايو 13, 2012 7:09 am من طرف Admin
» الوسواس القهري
الجمعة أبريل 20, 2012 10:40 am من طرف Admin
» علامات الصحة النفسية ومظاهرها
الجمعة أبريل 20, 2012 10:16 am من طرف Admin
» خصائص النمو المعرفي / اللغوي لدى الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة
الجمعة أبريل 20, 2012 7:29 am من طرف Admin
» افتراضات بياجية الأساسية :-
الجمعة أبريل 20, 2012 7:26 am من طرف Admin
» النمو المعرفي واللغوي عند الطفل
الجمعة أبريل 20, 2012 7:24 am من طرف Admin
» قبعات التفكير الستة
الجمعة أبريل 20, 2012 7:05 am من طرف Admin